منتديات سلطان العربية
 قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا 829894
ادارة المنتدي  قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا 103798
منتديات سلطان العربية
 قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا 829894
ادارة المنتدي  قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا 103798

منتديات سلطان العربية

تقافي تربوي ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 14550
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2012

 قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا    قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 10:21 am

منقووول-الاسلام ويب

****************

( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ) ثم قال تعالى : ( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ) لما أمره بأن يكون كاملا في نفسه ، مكملا لغيره ، وكان يخشى بعدهما من أمرين ؛ أحدهما : التكبر على الغير بسبب كونه مكملا له ، والثاني : التبختر في النفس بسبب كونه كاملا في نفسه ؛ فقال : ( ولا تصعر خدك للناس ) تكبرا ( ولا تمش في الأرض مرحا ) تبخترا ؛ ( إن الله لا يحب كل مختال ) يعني من يكون به خيلاء ، وهو الذي يرى الناس عظمة نفسه ، وهو التكبر ؛ ( فخور ) يعني من يكون مفتخرا بنفسه ، وهو الذي يرى عظمة لنفسه في عينه ، وفي الآية لطيفة وهو أن الله تعالى قدم الكمال على التكميل ، حيث قال ( أقم الصلاة ) ثم قال : ( وأمر بالمعروف ) ، وفي النهي قدم ما يورثه التكميل على ما يورثه الكمال ، حيث قال : ( ولا تصعر خدك ) ثم قال : ( ولا تمش في الأرض مرحا ) ؛ لأن في طرف الإثبات من لا يكون كاملا لا يمكن أن يصير مكملا ، فقدم الكمال ، وفي طرف النفي من يكون متكبرا على غيره متبخترا ؛ لأنه لا يتكبر على الغير إلا عند اعتقاده أنه أكبر منه من وجه ، وأما من يكون متبخترا في نفسه لا يتكبر ، ويتوهم أنه يتواضع للناس ، فقدم نفي التكبر ثم نفي التبختر ; لأنه لو قد نفى التبختر للزم منه نفي التكبر ، فلا يحتاج إلى النهي عنه . ومثاله أنه لا يجوز أن يقال : لا تفطر ولا تأكل ; لأن من لا يفطر لا يأكل ، ويجوز أن يقال : لا تأكل ولا تفطر ; لأن من لا يأكل قد يفطر بغير الأكل ، ولقائل أن يقول : إن مثل هذا الكلام يكون للتفسير فيقول : لا تفطر ولا تأكل ، أي لا تفطر بأن تأكل ، ولا يكون نهيين بل واحدا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soltan.sudanforums.net
 
قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلطان العربية :: الصوتيات والمرئيات الاسلامية-
انتقل الى: