منتديات سلطان العربية
 السياحة المغربية 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  السياحة المغربية 829894
ادارة المنتدي  السياحة المغربية 103798
منتديات سلطان العربية
 السياحة المغربية 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  السياحة المغربية 829894
ادارة المنتدي  السياحة المغربية 103798

منتديات سلطان العربية

تقافي تربوي ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  السياحة المغربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 14550
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2012

 السياحة المغربية Empty
مُساهمةموضوع: السياحة المغربية    السياحة المغربية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 10:15 pm

تمهيد:

تلعب السياحة دورا هاما في اقتصاد المغرب ، حيث تعد النواة الأساسية لقطاع الخدمات بالمغرب ، الذي يتوفر على شبكة طرقية و سككية هامة ، ومطارات دولية مهمة ، ( الرباط سلا ) بالرباط ، و (سايس ) بفاس ، و ( المنارة ) بمراكش ، و ( ابن بطوطة ) بطنجة ، وكذا مطارات أخرى ، هذا بالإضافة إلى عدد من الموانئ ذات الإقبال الكبير ، أهمها ميناء طنجة المتوسط ، و ميناء الدار البيضاء ، و ميناء الداخلة ...

لذلك يعتبر المغرب وجهة سياحية متميزة و مستقطبة للسياح الأجانب خاصة الأوربيين بالنظر إلى القرب الجغرافي من أوروبا، الذي يجعله الوجهة الأولى لهؤلاء السياح مقارنة ببلدان أخرى .

فبمؤهلاته الفريدة يمثل المغرب واحدة من أحسن الوجهات السياحية على حوض المتوسط، لكونه جعل من قطاع السياحة قطاع اقتصادي هام وخيار جديد، مستغلا في ذلك ما يتوفر عليه من مؤهلات طبيعية، إيكولوجية ، بيولوجية و تراثية إنسانية .

فبغية الخروج من الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية التي ورثها المغرب عن المستعمر، جعل المغرب من قطاع السياحة قارب النجاة الذي يعتمد عليه لتطوير اقتصاده وتثمين موارده .

ولهذه الغاية أعدت الدولة منذ 1965-1975 مخطط التنمية السياحية الذي كان بمثابة الأرضية المتينة لانبثاق رؤى جديدة و مختلفة حول السياحة الدولية، تقوم على استراتيجيات مضبوطة لتحفيز المؤهلات وتحديد الأهداف ووضع الطريقة المثلى لوصولها .

فماهي إذن أهو الأشواط التي قطعها القطاع السياحية قبل أن يصير قطاع رهان المغرب ؟

ماهي أهم الخطوات و المبادرات المتخذة في تنمية القطاع السياحي ؟

وما طبيعة النتائج التي أثمرها هذا الاهتمام ؟

يكتسي المغرب أهمية كبرى في السياحة العالمية بفعل ما انفرد به من تنوع طبيعي وبشري، وبفعل توفره على مآثر عمرانية ضاربة في عمق التاريخ ومصنفة ضمن التراث العالمي الذي يستوجب الحفاظ عليه. ( وليلي، المدينة القديمة لفاس ، ساحة جامع الفنا ، المدينة القديمة لتطوان ، مكناس ... ) بكل ما تضمن من آثار، وتراث ثقافي و تراث شفهي، و أصوت معبرة عن حضارات غابرة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ المغربي ، و مؤهلات طبيعية تلهم عشاق الطبيعة وهواة الحرية و الشساعة و الاستجمام .

·        جبال تكسوها الثلوج شتاءا و تغوي بالتزحلق ( إفران ، آزرو ) وفي الصيف بالتسلق في إطار السياحة الرياضية .

·        غابات تحتضن تنوعا بيولوجيا مهما، يغري بالاستكشاف ويحقق الاغتراب.

·        سهوب تمتد على الأفق محتضنة وحيشا يتيح أحسن فرص الاستجمام لهواة القنص .

·        شواطئ متنوعة على طول 3500 كلم، موزعة بين المحيط الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط، تسمح بالتخييم في رمالها الذهبية ومياهها الصافية و مناظرها الخلابة .

·        صحاري ممتدة بكثبانها المرتفعة التي تبث الأنس و الاغتراب للأغراب.

·        شمس مزهوة تدعو إلى مراقبة غروبها، والمبيت مع النجوم .

و مؤهلات بشرية في علاقة وطيدة بالإثنية القبلية ( عرب، أمازيغ ) وما يفرضه ذلك من تكامل و تنوع في منشآته من مهرجانات ، فلكلور ، فنون ، تظاهرات رياضية ...

فهذه المؤهلات إلى جانب أخرى تحفز و تشجع أنواعا أخرى من السياحة:

-         سياحة المدن العتيقة.

-         السياحة الصحراوية.

-         السياحة الرياضية.

-         السياحة الدينية.

-         السياحة الشاطئية.

-         سياحة الاستغوار.

-         سياحة الأعمال.

جعلت من المغرب القبلة المفضلة لدى الملايين من سياح العالم .

وتعتمد هذه الإستراتيجية على إنجاز ثمان مناطق ترابية لضمان التناسق السياحي والجاذبية الضرورية لتحقيق التموقع الدولي وتثمين المؤهلات السياحية لكل المناطق بعد ذلك، وسيتم في المرحلة الأولى من هذه الإستراتيجية، إنجاز منطقتين لتثمين العرض الشاطئي المغربي، على الساحلين الأطلسي والمتوسطي، ستعزز باستكمال إنجاز مشاريع «المخطط الأزرق» وتطوير منتوجات جديدة في الجنوب والتي تشمل مواقع أكادير ونواحيها مثل (تافراوت وإموزار إداوتنان والعيون وكلميم) إضافة إلى «المغرب المتوسطي»، كمنتوج يجمع كلا من مواقع السعيدية و«مرشيكا» و«كلا إريس»، وتركز المناطق الأربع الأخرى على العرض الثقافي، عبر تعزيز الوجهات المألوفة، وتطوير محطتين للتنمية، هما «مراكش الأطلسي» المرتكزة على وجهات مراكش توبقال والصويرة، في الوقت نفسه، فيما يشكل «مغرب الوسط» وجهة السفر إلى مصادر الثقافة والتاريخ، بفضل تناسق بين مواقع فاس، ومكناس، وإفران، وكذا منطقتان تعتبران واجهة للمغرب في مجال التنمية المستدامة، من خلال تثمين مواقع طبيعية هي«جنوب الأطلس الكبير»، الذي يتمحور حول الموقع الاستثنائي للداخلة و«الأطلس والوديان» المتمركز حول ورزازات والوديان والواحات والأطلس الكبير، الذي سيسمح للوجهة بأن تتموقع كوجهة مشعة للسياحة البيئية والتنمية المستدامة. ويرتكز البرنامج السياحي «المخطط الأزرق 2020»، على مفهوم المحطات الساحلية المندمجة «الذكية»، الهادفة إلى خلق عرض مغربي تنافسي، على الصعيد الدولي.

 

 

 

 

 

 

 

 


 

II -استراتيجيات التنمية السياحية                                              

عموما يمكن القول ان السياحة بالمغرب قطاع حديث نسبيا يعود للعقد الثاني من القرن العشرين و كان مرتبطا بما يسمى بالنزاهة و كسياحة داخلية .لكن سرعان ما اصبح المغرب ينفتح على العالم و يرغب في المشاركة في السياحة العالمية معتمدا على ما توفر له من مواقع اثرية ،امتداد السواحل ، جمال الطبيعة.

مع بداية الستينات وفقا لمخطط الثلاثي 1965 – 1967 الذي خصص لسياحة 6.4 بالمائة  من الميزانية في 1968 م  الى 6.8 بالمائة في 1972.

 لكن مع بداية السبعينات و الثمانينات تراجع الاستثمار السياحي و الدعم المالي له مع سياسة التقويم الهيكلي التي اعتمدها المغرب على إثر أزمة البترول 1972-1974 و تراجع ثمن الفوسفاط 1982 و جفاف 1982-1984 و أزمة البترول 1979 المرتبطة بقطر... و قضية الصحراء و في هذه الفترة امتدت السياحة نحو الساحل بعدما تركزت في الداخل مدة و زمنا.

و في التسعينات بغية إخراج المغرب من الأزمات الإقتصادية و الإجتماعية التي كان يتخبط فيها تمت إعادة الإعتبار للقطاعي السياحي فأصبح يسجل هذا القطاع:

8 : من الناتج الدخلي الخام%

20  :من الصادرات.%

8.7  :من ميزان الأداء.%

الرتبة الثالثة بين القطاعات المذرة لدخل ـ الفوسفاط ــ الجالية المغربية ــ السياحة.

ــ بداية القرن 21 م.

ابتداءً من بداية القرن ـ 21 ـ أصبح القطاع السياحي قطاع رهان يحمل عليه المغرب مجموعة من الطموحات و قاطرة للتنمية و بوابة للنمو الإقتصادي، و الإجتماعي، و التحول السوسيوإ قتصادي الإجابي و ركيزة يعول عليها الإقتصاد المغربي.

باستثناء سنتي 2001-2003 التي كانت مرحلة ركود بالسياحة التي استطاع المغرب مواجهتها بفعل مخططاته الصارخة بالنجاح.بفعل ما راكمه من تجربة في ميدان التسيير و الإدارة و الحكم بمخططات ادى بعضها نتائج ايجابية رؤية 2010 و أخرى لا زالت في طور المواكبة و المتابعة  ( رؤية 2020.).

لقد ارتأى المغرب إبانة هذه الفترة أهمية القطاع السياحي على المستوى العالمي لذلك سعى و ابتداءً من 2001 الى رصد مخططات هامة و أغلفة مالية كفيلة بتحقيق المبتغى و اهتم بالشراكات لتمويل مخططاته و بلوغ مبتغاه ورؤياه.

ــــ رؤية 2010 طموح كبير :

تعتبر رؤية 2010 بمثابة خارطة طريق جديدة و أعطت ثمارها في القطاع منذ توالي السنوات.نتائج واضحة على مؤشرات السياحة المغربية عبر تنويع المنتوج السياحي بهدف الرفع من عدد الزوار و المداخيل و الإستثمارات في القطاع ورغم نسبة مساهمته في الناتج الداخلي ولتحقيق الأهداف المنوطة بها اعتمدت استراتيجية رؤية 2010 على مجموعة من المخططات و المقاربات المختلفة الأبعاد و الإهتمامات لتنويع المنتوج السياحي وجعله أكثر جاذبية.

1  ــ الأوراش الست الكبرى:

لقد أكدت وزارة السياحة و الصناعة التقليدية أن قطاع السياحة رهين في تطوره و في نموه على مجموعة من الركائز التي اعتبرت أساسية ولا مناصة من تحقيقها و هي ست اوراش:

ـــ المنتوج: تعزيز المنوج السياحي و جودته.

ـــ عقلنة التسويق: الإعلان و الإشهار و توفير المراغب و الأحلام.

ـــ النقل: النقل الجوي: توفير الخطوط الجوية و تخفيض الأسعار النقل حيث يعتبر المغرب أول من وقع اتفاقية تحرير الأجواء مع الإتحاد الاروبي سنة 2005 .

ـــ التكوين: حيث تم تعيين 72 ألف مهني في قطاع السياحة.

ـــ الإستقبال: تكوين مضفين و إتقان اللغات و محاربة الإرشاد العشوائي.

ـــ الشراكة: إرساء الشراكة بين القطاعان العام و الخاص.

و هي أوراش وركائز لا مناص منها و لا مناص الى الاعتراف بأهميتها كإصلاح أولي لتنمية القطاع السياحي بالمغرب بعد اختباره كقطاع رهان و بعد أن حملت على رؤية 2010 عدة طموحات كبيرة:

ـ استقطاب عشر ملايين سائح.

المساهمة ب 12   من ناتج الداخلي الخام.

توفير فرص شغل مباشرة و غير مباشرة ست ألاف منصب.

تنمية السياحة الشاطئية و الثقافية.

تنمية السياحة يتزامن مع احترام البيئة.

استثمار تسعون مليار درهم+ مئة وستون سرير إضافي.

و لتحقيق المرصود و المخطوط تم اطلاق:

2 ــ المخطط الأزرق:

و الذي يعتبر عن جد محور أساس الاستراتيجية الوطنية المغربية لتنمية السياحة المغربية عموما و الشاطئية على وجه الخصوص.

و يهدف الى احداث ست محطات سياحية مندمجة:تم تفويت أربع منها: موكادروقرب الصويرة ب 10500 سرير و تم تفويتها لشركة فرنسية بلجيكية هلندية.تم السعيدية ب17000 سرير تم تفويتها لمجموعة فادسة.ثم لكسوس قرب العرائش ب 12000 سرير تم تفويتها للمجموعة البلجيكية و كذلك الشأن بالنسبة لتغازوت مزغان 8000 سرير كما عمل المغرب الأزرق على انجاز مشاريع كبرى : بوادي شبيكة بطنطان و كلايرس بالحسيمة و أعطى أكله ابتداءً من 2009.كما تم افتتاح محطة ميدي طيغاني بالسعيدية ثالث اكبر محطة شاطئية بالبحر المتوسط. ويعتبر نقل الاهتمام بالطقات الإيوائية  و الفندقية و نقل الطاقة الإيوائية من 10000 الى 20000 سرير في 2020.

3 ــ مخطط مدائن:

و يطلق عليه.برنامج التنمية الجهوية اليساحية. ويهدف الى إعادة الاعتبار لموقع الوجهات التقليدية.لتشجيع السياحة التثقافية وتثمينها و يتعلق الأمر من المشروع الأول ب:

ــ مدينة فاس: التي همها المشروع بداية كونها العاصمة الروحية و العلمية و التراثية للمغرب بمساعدة مالية للقطاع العام ب 1 مليار درهم تقريبا.و الثاني خص:

ــ الدار البيضاء: و اهتم أكثر بسياحة الأعمال. والعبور و سياحة نهاية الأسبوع و يشمل كل أنواع السياحة.

كما هم مخطط مدائن بمدينة مراكش و الرباط و ورززات و زكورة ...

ــ ولذا تم خلق تجهيزات استقبال بالمناطق التي تعرف ضعفا في المؤهلات السياحية الاستقبالية و ليس الطبيعية و التعرية.شفشاون-ايداوتنان.

ــ و اعادة هيكلة المراكز السياحية القديمة.امشليل.

4 ــ مخطط بلادي:

و الذي يهديف الى تطوير السياحة الداخلية عبر التنويم المنتوجات السياحية وخلق بنيات وعناصر جدب سياحي مختلفة حتى يتسنى لزائر الاحساس بالتباين من الاجواء الطبيعية.

و يهدف الى تنمية الى تنمية ثمان محطات سياحية تقدم منتوجتات ملائمة لزبناء الوطنيين و تأهيل حوالي 10 مخيمات و يعمل على تحفيز الاستثمارات العصرية و وكلاء السياحة لإقامة المنتزهات و المحميات و نشر بعض التوعية بأهمية استجمام و السياحة.

5 ــ مخطط التنمية المندمجة:2002م

انطلق هذا المخطط ابتداءً من 2002 بعدما تمت بلورة استراتيجية وطنية لتكوين الفندقي و السياحي و هي مخطط التنمية المندمجة و هو مخطط جديد بطابعه المندمج و القطاعي لمواكبة أحد ركائز السياحة ضمن الأوراش الست الكبرى.

يهدف تطوير القطاع الفندقي و التكوين المهني في القطاع السياحي على مستوى الكم و الكيف و به تم تعبئة موارد مالية و تقنية لتنفيذ توجهاته بفعل الشراكة مع الاتحاد الاروبي ميدا كندا و فرنسا.

6 ــ اتفاقية تحرير الاجواء مع الاتحاد الاوروبي : (2005)

حيث اعتبر المغرب أول من وقع مع الاتحاد االاوروبي اتفاقية من هذا النوع و استطاع بفضلها مواكبة أحد ركائز السياحة بالاوراش الكبرى الست حيث عمل على تخفيض كلفة النقل و إضافة خطوط جوية جديدة و توفير خدمات نقل مهمة و كله في اطار التشجيع و التحفيز على الحج الى المغرب و استقطاب اكبر لسياح.

  7 ــ الميثاق المغربي للسياحةالمسؤولة:

ــ و في اطار الحفاظ على البيئة و الحرص على استهدافها في اطار رؤية 2010 لسياحة التى اعطى الملك محمد السادس انطلاقها سنة 2001 و التي اعطي فيها اهمية بالغة لهذا القطاع باعتباره جسر يربط بين الشعوب و الحضارات و يعمل على تعزيز الترابط الانساني و الثقافي و تحقيق الانفتاح المرغوب فيه على الاخر و على الحضارة العصرية.

يهدف الى استدامت القطاع السياحي .و السياحة البيئية على وجه الخصوص التي تعتمد على مؤهلات الطبيعة اكثر من البشرية لضمان استدامة الموار و الاماكن و الخصوصيات:

ــ احترام القيم الأصيلة:تقليد.عادات..

ــ احترام الثروات الثقافية:الإهتمام بالسياحة

في اطار مايتزامن مع تنمية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية فولكلورية.

ــ الحفاظ على البيئة و هي اولى الاهتمامات.                                 

وبه تكون رؤية 2010 استطاعت تثمين المؤهلات السياحية.الطبيعية و البشرية مثلا:

ــ تنمية ركوب الامواج بمير اللفت اقليم تزنيت.

ــ الصيد السياحي: عرباوة بالقنيطرة.

ــ قافلة الصحراء : وجدة تجاه بوعرفة .

ــ تنشيط الرحلات البحرية: 2 مليون هم من هوات الرحلات البحرية.

وحققت دينامية كبيرة و مهمة في القطاع السياحي حيث:

ــ ارتفعت مساهمة السياحة في الناتج الداخلي إلى 9بالمائة، بقيمة تقدر حوالي 46 مليون درهم.و جدب 8.5 مليون سائح التي تظل دون المرصودالمحدد في 10 ملايين سائح  في اطارها تمكن المغرب من مواصلة انتعاش قطاعه السياحي رغم التداعيات السلبية للأزمة العالمية و حقق فرص شغل لا يستهان بها.وثروة هامة تقدر حوالي 46 مليون درهم.كما حققت انجازات اقتصادية كبيرة الشيء الذي تظهره الاحصاءات التصاعدية التي شملتها مراكز الايواء.وقد قارب مستوى الاستثمارات الاجنبية حوالي 30 مليون اورو. وعرف القطاع السياحي نموا مقدرًا ب 6  كبير مقارنة مع 5   على المستوى العالمي.

وبه يكون المغرب بفضل هده الرؤية قد حقق 94 بالمائة   من طموحاته من هذه الرؤية.

ـــ رؤية 2020:

تعتبر رؤية 2020 للسياحة المغربية هامة بشكل كبير.فهي واقعية ومرنة بالنظر لكزنها تأخذ بعين الاعتبار التحولات العالمية.والتوجهات القوية للسياحة الحالية.و به يمكن اعتبار المغرب متوجها نحو انجاح الاقلاع و أهداف التنمية  حسب منظمة السياحة العالمية.

وتهدف الى جعل المغرب من الوجهات السياحية العشرين الكبرى على مستوى العالم عبر.اعتماد نموذج سياحي فريد يوافق بين النمية المنظمة و التدبير المسؤول للبيئة و كذلك احترام لاصالة الثقافية. وتركز على ثمان جهات ترابية سياحية.

ــ أهداف الرؤية الجديدة السياحية ل 2020:

ــ جعل المغرب قوة سياحية تنافسية في السوق العالمي.

ــ تحسين البنيات التحتية و إخراجها في رونق دولي.

ــ مضاعفة حجم القطاع السياحي عبر:

ــ تهيئة 20 الف سرير فندقي عوض  17 الف سرير.

ــ مضاعفة عدد السياح حوالي 18 مليون سائح في سنة 2020.

ــ مضاعفة الرحلات المحلية ثلاث مرات.

ــ استثمار 100 مليون درهم .              

ــ تحقيق 170 الف منصب شغل ما بين 2011-2020.

ــ تشغيل مليون مغربي في سنة 2020.      

ــ مضاعفة المداخيل من 46.5 مليار درهم في سنة 2009 الى 140 مليار درهم في سنة 2020.

ــ رفع العائدات من 60 مليار درهم الى 140 مليار درهم.    

ــ تحقيق 1000 مليار درهم في متم عمر الرؤية ل 2020م.

و به يظهر ان التنمية المستدامة احدى أوليات رؤية 2020م للسياحة.فهي تضع نصب عينيها ثلاث ركائز :

ــ الحفاظ على الوارد الطبيعية.

 ــ الحفاظ على الاصالة السوسيوثقافية للجهات.                                      

ــ التنمية و رفاه الساكنة المحلية.

ولتحقيق ذلك اعتمدت وزارة السياحة على مجموعة من المشاريع منها ما خرج جديدا الى الوود ومنها ما سيتم امداد العمل به من تجـــربــة 2010.

1ــ المخطط الأزرق:2020

و الذي يعتبر العمود الفقري للسياحة الشاطئية بالمغرب على الخصوص و يهدف الى مجموعة من الأهداف المتباينة و المختلفـــــة:

ــ ست محطات شاطئية جديدة.

ــ إضافة 110 الف سرير منها 80 الف سرير فندقي.

ــ تهيئة 3 الاف هكتارًا باستثمار بلغ 46 مليار درهم. 

ــ إحداث توافق بين السياحة الشاطئية و السياحة الثقافية.

و يعتبر المخطط الازرق لسنة 2020 بمثابة امتداد لنظرة 2010.

2ــ برنامج الثرات و الموروث:

الهادف الى تنمية السياحة الثقافية التي لا تؤدي الى تدهور الوارد.عبر التعريف بأهم المآثر العمرانية. والتراث الشفهي جامع الفنى... و البنايات القديمة لتحقيق توازن بين السياحة الثقافية و الشاطئية من جهـة اخرى.(القصبات).

وذلك عبر الاهتمام بتثمين الموارد البشرية و التعريف بالمؤهلات السياحية المغربية 39   بسياح ثقافيين.

 

3ــ برنامج البيئة و الخضرة:

يهدف الى تثمين مجالات طبيعية محمية بشكل كبير.ويدعو الى استغلال الموارد الطبيعية في التنمية السياحية مع الحفاظ على البيئة و امداد تطبيق ميثاق السياحة المسؤولة التي كانت في 2010.

4ــ برنامج التنشيط و الترفيه:

لمحاربة الملل الذي يمكن للسائح أن يحس به.عبر تنويع مختلف الأنشطة الترفيهية.(الرياضة.اللوحات الفلكلورية.الطبخ المغربي).و كذلك مشاركة السواح في ركوب الخيل و ركوب الأمواج و المشاركة في الرقص ...داخل الفنادق و جعلها أكثر تنافسية..

5ــ برنامج المآوي السياحيَة ذاتُ القيمَة اْلمُضَافَةُ:

بتوفير نزل عالمي.بمعايير دولية توفر االراحة و الارتخاء لسائح و تحقيق له ما يرغب به و تنويع العرض الفندقي و تحويل الفنادق من منامات الى مراكز الى للسرور و العرض التسويقي.

6ــ برنامج بلادي 2020:

الذي يعتبر امتداداً لبلادي 2010 بهدف تشجيع السياحة و الوطنية الداخلية.و يعتبر احدى أولويات رؤية 2020 مع انجاز سبع محطات كانت أكثر ارتياد من طرف المغاربة (افران ـ  ايموزار ـ السعيدية..) ميطغانيان.

IIــ الاكراهات الكـــبــرى التــي تعـــاني منها الساحة:

1.الإكراهات المالية:

.ان تطبيق برامج رؤية 2020 على اكمل وجه يتطلب مجهودات مادية و معنوية كبيرة على اعتبار انها ورش كبير و ضخم و يطرح المشكل المادي بحدة امام تنمية هذا القطاع امام المغرب.

ولتجاوزه وضعت استراتيجية 2020 م ادات لتعبئة الاستثمار الوطني و حتى الدولي أطلقت عليه G.M.D.T.

ــ الصندوق المغربي للتنمية السياحية:

و الذي سيجسد الانخراط الاراداتي لللدولة في مثل هذه المشراريع.تمويل مشترك بين الدولة و صندوق الحسن الثاني للتنمية ب 15 مليون درهم و سيشارك في المشاريع السياحية بالمغرب و كذا تحفيز الاستثمار السياحي في المناطق التي تعاني نقصاً في الامكانات.

كما يلتزم في هذا الاطار( القطاع البنكي ) : القطاع البنكي في مواكبة رؤية 2020 م بمبلغ مالي يصل حوالي 2.4 مليون درهم.

 

ــ اتفاقيات الشراكة لتثمين المنتوج السياحي:

هم دفعة خاليجية هامة لرؤية 2020 للسياحة ب 20 مليون درهم.

 



صناديق مختلفة من دول الخليج.

C.M.D.T. الصندوق المغربي للتنمية السياحية.

توقيع الشراكة 2011.
 
             

 

 

 

 

 


استثمارات تفوق 20.8 مليون درهم لتمويل رؤية 2020.

ــ التعاقدات المختلفة مع باقي دول الخليج:



التعاقد

الهيئة المغربية للإستثمار السياحي

 ـ شركة قطر(القابضة).     
  ـ شركة آبار للإستثمار ابو ظبي.
ـ صندوق الاجيال الاستثماري (القابضي) و اسمها (القابض) كويتي.
 
 
 

 

 

 

 


لذا تم احداث (الهيئة المغربية للإستثمار السياحي(وصال كابتال)) التي تشرف على التعاقدات وتقوم بها مع مختلف الجهات و الدول المعنية.

 ــ من اجل مواكبة الاستثمارات و المشاريع الكبرى المسطرة في استراتيجية رؤية 2020 م.

ــ كما أكدت وزارة السياحة و الصناعة التقليدية ان تعاقداً كهذا بإمكانه ان يرسخ أواصر القوة و الاخوة و التعاون بين الدول .

2.إكراهات تصورية و تقنية:

ــ غياب تصور شمولي ل (ق.س) منذ فترة طويلة.

ــ تفاوت الاسعار و تباينها.

ــ عدم احترام الوكلات لعاملي الزمن:مثلا لا يتم الاهتمام بأوقات تواجد انواع مختلفة في العرض السياحي.

ــ ضعف  جودة الخدمات.

ــ مضايقة السياح مكان تجمعهم: (المتسولين..).

ــ ضعف وسائل الترفيه و إحساسهم بالملل.

ــ موسمية القطاع السياحي.

ــ ضعف اشهار السياحة المغربية و الدعاية بها.

ــ السياحة التكنولوجية:

السياحة هي اكثر لقطاعات حاجة الى ذلك.لتوفيرر الاشعار و الاشهار و الدعاية و تسهيل الحجوزات للسياح.وتمكينهم من رسم جدولة تحركاتهم  بيوتهم أو مقر عملهم عبر الانترنيت وحجر مواقعهم و تذاكرهم وبرمجة عطلهم.

ولقد قام المغرب بوضع الويب لتسهيل الخدمة السياحية.

وقام تعاقد مع شركة اتصالات المغرب لنشر الدعاية و الاشهار عبر الهاتف المحمول.

ــ خاتمة رؤية 2020 م:

وبه تكون رؤية 2020 م سائرة على نحو رؤية 2010 نحو تحقيق المنوط بها بفعل ما توفره من فرص شغل و مداخيل مختلفة و تنمية اقتصادية و اجتماعية بإمكانها ان تجعل من المغرب عوض بلد فلاحي بلد سياحي محض.

ــ خاتمة الحديث:

عرف المغرب على امتداد التاريخ تطورا سياحيا هاما من النزاهة الى سياحية دولية هامة تتطلب امكانيات مادية بشرية و تقنية هامة تضع ميزانية صنعت من رأسمال الدولة فالتجأ الى عقد الشراكة و الاهتمام بالقروض و الاتفاقيات و تبليط الطريق امام الاستثمار الخاص و دعمه مادياً وقانونياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soltan.sudanforums.net
 
السياحة المغربية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلطان العربية :: السياحة العربية والعالمية-
انتقل الى: