[size=32]1- لابد من الثقافة في أحكام الطهارة وتعليم الأهل والزملاء؛ لأنني وجدت بعض الناس يجهلون بعض أحكام الوضوء والاغتسال.[/size]
[size=32]2- الأصل في الأشياء الطهارة حتى يثبت خلافها .[/size]
[size=32]3- الأصل أن تكون الطهارة ورفع الحدث بالماء ، فإن لم يوجد أو وجد ولكن وجد عذر من استعماله فننتقل للتيمم .[/size]
[size=32]4- التسمية سنة مؤكدة قبل الوضوء وقبل الاغتسال . ومن نسي فلاشيء عليه . وإن كنت تتوضأ في الحمام فقلها في نفسك .[/size]
[size=32]5- غسل الكفين في بداية الوضوء سنة بالإجماع ومن لم يغسل فلا حرج عليه . والأكمل غسلهما لفعله صلى الله عليه وسلم .[/size]
[size=32]6- المضمضة والاستنشاق من واجبات الوضوء؛ وتكون بكف واحدة فتجعل بعض الماء للمضمضة وبعضه للاستنشاق . تفعل هذا مرة أو مرتان أو ثلاث.[/size]
[size=32]7- بعض الناس يغسل المرفقين من بداية مفصل الذراع، وهذا خطأ؛ والصواب أن يغسلهما من أطراف الأصابع .[/size]
[size=32]8- بعض الناس حينما يغسل قدميه برشهما برشاش الماء فقط وربما لم يصل الماء بين أصابع رجليه وهذا يبطل الوضوء .[/size]
[size=32]9- يجوز أن تغسل أعضاء الوضوء مرة واحدة لكل عضو أو مرتين أو ثلاثاً ، ويجوز أن تغسل بعضها مرة وبعضها مرتين . ولا تجوز الزيادة على ثلاث .[/size]
[size=32]10- بعض الناس حينما يغسل قدميه برشهما برشاش الماء فقط، وربما لم يصل الماء بين أصابع رجليه، وهذا يبطل الوضوء .[/size]
[size=32]11- بعض الناس يغسل المرفقين من بداية مفصل الذراع، وهذا خطأ والصواب أن يغسلهما من أطراف الأصابع .[/size]
[size=32]12- المضمضة والاستنشاق من واجبات الوضوء وتكون بكف واحدة، فتجعل بعض الماء للمضمضة وبعضه للاستنشاق . تفعل هذا مرة أو مرتان أو ثلاث.[/size]
[size=32]13- بعض الناس يغسل المرفقين من بداية مفصل الذراع، وهذا خطأ والصواب أن يغسلهما من أطراف الأصابع .[/size]
[size=32]14- مسح الرأس أن تبلل يدك بالماء وتذهب به إلى مؤخرة الرأس . وهذا يكفي حتى لو لم ترجع بيدك لمقدمة الرأس .[/size]
[size=32]15- طلاء الأظافر إذا كان له جرم يمنع وصول الماء فلابد من إزالته قبل الوضوء . وكذلك دهان البوية وغير ذلك من موانع وصول الماء .[/size]
[size=32]16- لا يجب دلك أعضاء الوضوء عند جمهور العلماء، بل يكفي مرور الماء على العضو بشكل تتيقن به من غسل ذلك العضو .[/size]
[size=32]17- من فروض الوضوء " الموالاة " وهي : ألا يؤخر غسل عضو حتى ينشف الذي قبله. فإن انشغل بشيء حتى نشف العضو ، فلابد أن يعيد وضوءه .[/size]
[size=32]18- بعض الناس يكثر من استخدام الماء في الوضوء والاغتسال، وهذا إسرافٌ منهي عنه ((وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ))[الأنعام:141].[/size]
[size=32]19- من كانت له لحية خفيفة فليغسل ظاهرها مع الوجه، ومن كانت لحيه كثيفة فليخللها بأصابعه .[/size]
[size=32]20- لا يشترط أن يأخذ للأذنين ماءً جديداً بل يمسحهما بما تبقى من الماء الذي مسح به الرأس .[/size]
[size=32]21- من اغتسل من الحدث الأكبر بنية استباحة الصلاة أو رفع الحدث أجزأه ذلك، وقد نص على ذلك علماء من المذاهب الأربعة .[/size]
[size=32]22- ينقض الوضوء بأمور ومنها : الخارج من السبيلين " بول . غائط . مني . مذي . ريح . دم الحيض والنفاس ".[/size]
[size=32]23- من نواقض الوضوء : أكل لحم الإبل وكل أجزاءه " الكبد . الكرش ". أما اللبن والمرق فلا تنقض الوضوء .[/size]
[size=32]24- من نواقض الوضوء : مس الذكر للرجل ومس الفرج المرأة ، وقيد ابن عثيمين بأن يمس بشهوة . أما مس الإليتين والخصيتين فلا تنقض .[/size]
[size=32]25- من نواقض الوضوء : النوم العميق الذي يغيب فيه شعور الإنسان بنفسه. وأما النعاس الخفيف فلا ينقض .[/size]
[size=32]26- مس المرأة بشهوة أو بدون شهوة لا ينقض الوضوء إلا إذا نزل منه شيء . وهذا اختيار ابن باز وابن عثيمين .[/size]
[size=32]27- خروج الدم من غير السبيلين قليلاً كان أو كثيراً لا ينقض الوضوء؛ لعدم وجود الدليل الصحيح الصريح على ذلك .[/size]
[size=32]28- ذهب جمهور العلماء إلى أن الإفرازات والتي تسمى رطوبة فرج المرأة؛ طاهرة ، وليست بنجسة ، ولكنها تنقض الوضوء . ولا توجب الغسل .[/size]
[size=32]29- من شك في خروج الريح منه فلا يلتفت لهذا الشك؛ لأن الأصل بقاء الطهارة، فلا تنتقل منها إلا بيقين .[/size]
[size=32]30- الماء الطهور هو الباقي على خلقته، وعكسه الماء النجس الذي تغيرت إحدى أوصافه الثلاث اللون أو الطعم أو الرائحة بنجاسة .[/size]