بسم الله الرحمن الرحيم
معلومات مفيده لمن يرغب فى معرفة كيفية اكتشافها مبكرا او اسبابها او التعامل معها
انواع الاعاقات
وتصنف الاعاقات الى 6 فئات وهى:
1-(التأخر العقلى ) الاعاقة العقلية
2-الاعاقة السمعية
3- الاعاقة البصرية
4- الاعاقة الجسمية
5- صعوبات التعلم
6- صعوبات الكلام واللغة
اولا :- الاعاقة العقلية .
وهى تعرف بأنها تمثل الاداء الوظيفى العقلى الذى ينخفض عن متوسط الذكاء ، ويصاحب ذلك خلل واضح فى السلوك التوافقى ويظهر ذلك أثناء فترة النمو . لاثبات هذا النوع من الاعاقات يجب توافر ثلاثة شروط وهى
1-الاداء الذهنى العام :-
يعرف بأنه الدرجة التى يفى بها الفرد بمعايير الاستقلال الذاتى والمسئولية الاجتماعية المتوقعة من مجموعة عمرية وثقافية مماثلة لحالتة.3- فترة الحدوث :-
ويعرف بأنه الناتج الذى نحصل عليه باستخدام مقاييس الذكاء العام المعدة لهذا الغرض .2- السلوك التكيفى :-
يحدث ذلك اثناء الفترة من الميلاد وحتى سن 18 سنة .تصنيف الاعاقة العقلية وهى تصنف الى ثلاث فئات .
أ- وفقا لاسبابها .......
1-الاعاقة العقلية الاولية والتى ترجع الى اسباب ما قبل الولاده .
2-الاعاقة العقليه الثانوية والتى تعود الى اسباب تحدث اثناء فترة الحمل او اثناء الولاده او بعدها.
ب- تصنيف الاعاقة حسب الشكل الخارجى:-1- المنغوليه . ويمكن التعرف على هذه الحاله قبل واثناء الولاده
2- حالات اضطراب التمثيل الغذائى. وترجع الى اسباب وراثيه تبدو فى نقص كفاءه الكبدفى افراز الانزيم اللازم لعمليه التمثيل الغذائى لحامض الفينيلالانين ويؤدى الى سوء هضمه بالطريقه المناسبه فيظهر فى الدم بمستويات عاليه كماده سامه للدماغ ومن ثم تظهر الاعاقه العقليه.
3- القماء او القصاع . ويقصد به قصر القامه الملحوظ مقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها والمصحوب عادة بالاعاقه العقليه وتعود هذه الحاله الى نقص فى افراز هرمون الثيروكسين الذى تفرزه الغده الدرقيه ومن خصائص هذه الحاله جفاف فى الجلد والشعر واندلاع البطن والتأخر العقلى.
4-صغر حجم الدماغ . وتبدو هذه الحاله فى صغر محيط الجمجمه والتى تبدو واضحه منذ الميلاد مقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها الطفل وفى صعوبه التأزر البصرى الحركى وخاصه المهارات الحركيه الدقيقه وتتراوح القدره العقليه لاطفال هذه الفئه بين الاعاقه البسيطه والمتوسطه ومن الاسباب المحتمله لهذه الحاله تناول الام للكحول والعقاقير وتعرضها للاشعاع.
5- كبر حجم الدماغ . وتبدو مظاهر هذه الحاله فى كبر حجم محيط الجمجمه مقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها الطفل وتتراوح درجة الاعاقه بين المتوسطه والشديده وتبدو مظاهر هذه الحاله واضحه منذ الميلاد كما فى حالة صغر الدماغ والاسباب الوراثيه هى المرجحه فى الحاله من الاعاقه العقليه.
6-حاله استسقاء الدماغ. تبدو مظاهر هذه الحاله فى كبر حجم الجمجمه ايضا بالمقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها الطفل ويصاحبها وجود سائل النخاع الشوكى داخل او خارج الدماغ وترجع اسبابها الى اسباب وراثيه او مرضيه ومنها مرض االتوكسوبلازموزيس حيث يؤدى فيروس هذا المرض الى تلف الجهاز العصبى المركزى للجنسين .
ج- تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لشدتها او لنسبة الذكاء:-
وهنا تقسم الاعاقه العقليه الى فئات حسب معيار لنسبة الذكاء المقاسه باستخدام مقاييس الذكاء ومنها مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسار وفى ضوء هذا المعيار تصنف الاعاقه العقليه الى الفئات التاليه :-
1 - الاعاقه العقليه البسيطه وتتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئه بين (55 - 70 ) وهم القابلون للتعلم .2- الاعاقه العقليه المتوسطه وتتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئه بين(40 - 54 ) وهم القابلون للتدريب .
3- الاعاقه العقليه الشديده وتتراوح نسبة الذكاء لهذه بين (39 فاقل ) .
د- تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لمتغيري نسبة الذكاء والسلوك التوافقى :-
يعتمد هذا التصنيف على نسبة الذكاء مع التركيز على مظاهر السلوك التوافقى فى كل فئه من فئات الاعاقه العقليه ووفقا لهذا تنقسم الاعاقه العقليه الى :-
1- الاعاقه العقليه البسيطه ( 55 - 70 ) .
2- الاعاقه العقليه المتوسطه (40 -54 ) .
3- الاعاقه العقليه الشديده (25 - 39 ) . 4- الاعاقه العقليه الشديده جدا او الجسيمه (24 فاقل ) .و- تصنيف الاعاقه العقليه وفقاللقابليه للتعلم :-
تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لقدرة الاطفال على التعلم الى الفئات التاليه
1- القابلون للتعليم: وهؤلاء تتراوح نسبه ذكائهم بين 55-70%
2-القابلون للتدريب: وتتراوح نسبة الذكاء لدى هذه الفئه بين 40-54%
3- حالات الرعايه المؤسسيه او شديدى الاعاقه وهذه الفئه هى التى لا تستطيع اصحابهاالتعلم او التدريب على مهن محدوده نظرا لجسامه الاعاقه او شدتها ومن ثم يودعون فى المؤسسه لرعايتهم والمحافظه على ذواتهم وتقاس الاعاقه العقليه بقاييس الذكاء ومنها ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الاطفال
الاعاقة السمعية
تعرف الاعاقة السمعية الى عدم قدرة الفرد على السمع بشكل عادى وتتراوح هذه الاعاقة من الصمم الجزئى الى الصمم الكلى او من الاعلقة البسيطة الى بالغة الشده تصنف الاعاقة السمعية وفق محكين رئيسين هما :-
أ - العمر الذى حدثت فيه الاعاقة السمعية وفقا لهذا تصنف الى1- صمم ما قبل تعلم اواكتساب اللغه ويطلق هذا على الفئة من المعاقين سمعيا الذين فقوا قدرتهم السمعية قبل اكتساب اللغه اى قبل سن الثالثة ويترتب على هذا الفقدان المبكر للسمع عدم القدرة على الكلام ويصبح الطفل فى هذه الحاله (اصم ابكم )
2- صمم مابعد اكتساب اللغه ويطلق هذا التصنيف على الفئه من المعاقين سمعيا الذين فقدوا قدرتهم السمعية كلها اوبعضها بعد اكتساب اللغه وتتميز هذه الفئه بقدرتها على الكلام لانها سمعت وتعلمت اللغه ويكون الفرد فى هذه الحاله اصم فقطب - مدى الخسارة السمعية اوشدة الاعاقة السمعية
تصنف الاعاقة السمعية وفق هذا المحك الى اربع فئات وفقا لدرجة الخسارة السمعية والتى تقاس بوحدات تسمى ديسيبل كما يلى :-1- فئه الاعاقة السمعية البسيطة وتتراوح قبمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة مابين 20 - 40 وحدة ديسيبل .
2- فئه الاعاقة السمعية المتوسطة وتتراوح قيمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة مابين 40 - 70 وحدة ديسيبل . 3
- فئة الاعاقة السمعية الشديدة وتتراوح قيمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة ما بين 70 - 90 وحدة ديسيبل .4- فئه الاعاقة السمعية الشديدة جدا وفى هذه الفئه تزيد قيمة الخسارة السمعية عن 90 وحدة ديسيبل .
ويوجد تصنيف اخر وفقا لشدة الاعاقة السمعية حيث يتم تصنيف قصور السمع الى :-
1- الشخص الاصم وهو الشخص الذى يمنعه عجز السمع لديه من توظيف المعلومات اللغويه سواء باستخدام معين سمعى او بدون (السمعات) .
2- الشخص ثقيل السمع وهو الشخص الذى لم يفقد قدرته السمعيه كلها بل يكون لديه سمع باق يتمكن من توظيف المعلومات اللغويه الواردة اليه وذلك باستخدام معين سمعى .
بالاضافة الى هذين التصنيفين الاساسيين هناك تصنيف اخر حيث تصنف الاعاقة السمعية او الصمم وفقا لمكان الاصابة او سبب الاعاقة على النحو التالى :-
1- الصمم التوصيلى وهو الصمم الذى يحدث نتيجة عيوب فى عملية توصيل الصوت وذلك نتيجة اصابه فى الاذن الخارجيه او الوسطى .
2- الصمم الحسى العصبى وهو الصمم الذى يحدث نتيجة الاسباب التى تؤثر فى اطراف العصب فى الاذن الداخليه وينشأ هذا النوع من الصمم نتيجة الخلل الذى يؤثر على العصب السمعى او الاذن الداخليه .
3- الصمم المختلط وهذا الصمم يحدث فى كلا النوعين السابقين من الصمم التصيلى والصمم العصبى .
للاعاقة السمعية اثار تتفاوت وفقا لشده الاعاقة وتظهر هذه الاثار فى اللغه التخاطب والشخصيه والتوافق النفسى والاجتماعى المهنى والتحصيل الدراسى وتقاس الاعاقة السمعية باستخدام اجهزة قياس السمع التى تعتمد على وحدات الديسيبل التى تعبر عن شده الصوت او بوحدات الهرتز وهى تمثل عدد الذبذبات الصوتيه فى كل وحدة زمنيه .